15 إمرأة من أقوى رائدات الأعمال حول العالم


نعم تلك هي سلسة عن رائدات الأعمال حول العالم فالمرأة نصف المجتمع في ريادة الأعمال أيضا. سنستعرض في هذه السلسلة نساء هم بحق مقاتلات نجحن في تحقيق طموحاتهن وأهدافهن في عالم ريادة الأعمال المليء بالصعوبات والتحديات وأثبتن أن عالم ريادة الأعمال ليس للرجال فقط. سنتسعرض رائد الاعمال في افريقيا، أسيا والشرق الأوسط.

المحطة الأولى لدينا؟ نساء رائدات الأعمال في أفريقيا!

غالبا ما يُنظر إلى هذه القارة الرائعة كمنطقة المعدمين التي استهلكتها الحرب والمجاعة والمرض.
هذه كلها حقائق واقعية جدًا، ونحن لسنا هنا لتقليل شدتها.
ومع ذلك، فإننا نريد أن نلقي بعض الضوء على الإمكانات الهائلة التي تظهرها دول هذه القارة.

وترجع هذه الإمكانات إلى قوة وتصميم المرأة الأفريقية (أكثر من520’000’000 في القارة)
ونحن نعلم جميعًا أن النساء وُلدن مقاتلات. إنهن يقاتلن من أجل حقوقهن، وأطفالهن ومستقبلهن.

بداية من ذات العشرين عامًا التي تصنع الدراجات من البامبو الغاني إلى رائدة الأعمال الرواندية التي صنعت إمبراطورية في تكنولوجيا المحمول. ها هم 5 من أهم النساء في إفريقيا ذوات الإنجازات البارزة.

أنديدي نيولاي – Ndidi O. Nwuneli

الدولة: نيجيريا

الشركة: LEAP Africa

أنديدي لديها خبرات مثيرة للإعجاب.

وهي حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال ودرجة البكالوريوس )مع مرتبة الشرف) في إدارة الشركات متعددة الجنسيات والتخطيط الإستراتيجي من وارتون.
بعد أن عملت مستشارًا إداريًّا مع ماكينزي آند كومباني، انضمت وأصبحت شريكًا في الساحل كابيتال، وهي شركة مساهمة واستشارية تركز على الصناعات الزراعية في غرب إفريقيا. وهي أيضا أحد مؤسسي شركة (AACE Foods) لتصنيع الأغذية.

وفي وسط هذه السيرة المهنية الاستثنائية فقد تمكنت أنديدي من تحقيق شغفها لتعزيز ريادة الأعمال في أفريقيا عن طريق إنشاءLEAP أفريقيا في 2002. وهي منظمة غير ربحية رائدة تركز على القيادة والأخلاق.

تلقت جائزة الشرف الوطني من رئيس نيجيريا ومعترف بها باعتبارها واحدة من أقوى 20 امرأة إفريقية شابة من قبل مجلة فوربس في عام 2011.

ماجات وايد – Magatte Wade

الدولة : السنغال

الشركة : Tiossan

ماجات لديها خبرة دولية كبيرة. ولدت في السنغال، تلقت تعليمها في فرنسا، وبدأت حياتها المهنية في المشاريع الريادية في الولايات المتحدة، عملت على تعيين متخصصين في القطاع المالي لبعض الشركات الناشئة في وادي السيليكون في التسعينيات، أطلقت أول شركة لها، أدينا العالمية للمشروبات. واستخدمت وصفات لمشروبات سنغالية للسكان الأصليين، أصبحت الشركة واحدة من العلامات التجارية الأمريكية الأكثر توزيعًا، مع نقاط بيع في السوق الأكبر للأغذية، (Wegmans) وأسواق الولايات المتحدة للأطعمة، وفي عام 2009، بعد زيادة التمويل الرأسمالي الإضافي، غادرت ماجات أدينا لإطلاق شركتها الثانية، (Tiossan). وهي شركة تقدم منتجات العناية بالبشرة على أساس وصفات سنغالية قديمة، وتباع على الإنترنت وعند المحلات الراقية. سميت ماجات كقائدة عالمية شابة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وهي تعمل كمرشد Mentor لمركز MIT يجاتوم للريادة والتنمية.

وينفريد سيلبي – Winifred Selby

الدولة : غانا

الشركة : AfroCentric Bamboo

وينفريد هي المؤسس والرئيس التنفيذي لمبادرة دراجات خيزران غانا. طالبة حديثة التخرج من كلية جوي، أطلقت مبادرتها في عام 2010، في سن الـ 15. ثم تبعتها بشركة Afrocentric Bamboo Limited في عام 2013. وهي شركة تقوم بتصنيع وتسويق الدراجات الهوائية المصنوعة من الخيزران، وذلك باستخدام مادة ألياف الخيزران السهل الحصول عليه في غانا بطريقة ذكية عن طريق إضافة قيمة إليها. وتباع الدراجات محليا ب$ 100- $ 150، ودوليا بحوالي 250 $، بالإضافة الى أن المواد المستخدمة للأسواق الخارجية يجب أن تكون متوافقة مع جميع أنواع الطقس. وصلت وينفريد للدور النهائي في مسابقة (Cartier Women’s Initiative Award) لعام 2014. إذا كانت قد حققت كل هذا في سن العشرين فنحن يملأنا الشغف لمعرفة ما ستحقق مستقبلا؟!

تيريسا مابيجيا – Teresa Mbagaya

الدولة : زيمبابوي

الشركة : Econet Education

تيريسا هي مؤسس وقائد إيكونت للتعليم، وهو النظام الذي يقلل من تكلفة الكتب الدراسية للطلاب من خلال العمل مع المنتجين لتوزيع الكتب إلكترونيا عبر أقراص. عملت سابقا في جوجل مع فريق التعليم وشراكة مع فريق الأسواق الناشئة للتوعية لتوفير مواد التعليم المفتوحة المصدر الحرة للأسواق الناشئة. في عام 2013، انضمت لإيكونت للشبكات اللاسلكية كأصغر مسؤول تنفيذي، حيث أسست مشروعها (project baptised Econet Education). ومنذ ذلك الحين، أطلقت تيريزا ثلاث خدمات للتعليم (Econet Zero, EcoSchool and EcoSchool Academyy) في زيمبابوي، وذلك بهدف مزيد من التوسع الدولي.

كلاريس ايرباجيزا – Clarisse Iribagiza

الدولة : رواندا

الشركة : HeHe Ltd

كلاريس هي الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا المحمول مقرها في كيجالي (HeHe Ltd)، التي تبني حلول المحمول للحكومة وشبكة الهاتف المحمول الرئيسية في رواندا. درست هندسة الحاسبات وتقنية المعلومات في معهد كيغالي للعلوم والتكنولوجيا. يحركها البحث عن حلول ناجعة لتقديم المعلومات للروانديين. بعد تلقي جائزة (the People’s Choice Award)، حصلت على منحة من (Inspire Africa) وهي مسابقة تلفزيونية رواندية لريادة الأعمال مقدارها 50
ألف دولار، في عام 20100. وفي تلك اللحظة أصبحت قادرة للانطلاق لبناء إمبراطورية.

هؤلاء كن بعض النساء المقاتلات بحق رائدات أعمال إفريقيا.

 

دعونا ننطلق الى المحطة التالية حيث رائدات الأعمال في أسيا.

سوف نتحدث عن عددٍ من أقوى رائدات الأعمال في آسيا. ولكن ليس آسيا التي دائما نسمع عنها؛ فكلنا يعرف الصين واليابان وسنغافورة وقصص نجاح فيهم تلقى الضوء الأكبر من الإعلام. سنتحدث نحن عن رائدات أعمال من الهند والفلبين وماليزيا وفيتنام. لذا دعونا نبدأ رحلتنا المتميزة والشيقة.

هوي لينغ تان

الدولة: ماليزيا

الشركة: (GrabTaxi (MyTeksi

مع وجود شركات مثل (Uber) و(Easy Taxi) فإن شرق آسيا يفيض بشركات حجز التاكسي، ولكن النسخة الماليزية من هذه الشركات وهي (GrabTaxi) تحظى بانجذاب كبير من المستخدمين ووصلت لتصبح واحدة من الشركات الناشئة في شرق آسيا التي تتخطى قيمة المليون دولار.

أحد مستشاري شركة مايكنزي الأمريكية متعددة الجنسيات (McKinesy) شاركت في تأسيس (GrapTaxi) مع (Anthony Tan) زميلتها في جامعة هارفارد. هدفهم هو توصيل العملاء مباشرة مع سائقي التاكسي من خلال تطبيق هاتفي. لذلك فقد عملا معًا على خطة عمل وانطلقت شركتهم في ماليزيا عام 2012 والتطبيق الخاص بشركتهم الآن متوفر في 21 مدينة، واستطاعت الشركة أن تحصل على تمويل بمقدار 340 مليون دولار حتى الآن.

نبيلة راساجوف

الدولة: إندونيسيا

الشركة: DOKU

تعد شركة (DOKU) هي رائدة مجال الدفع الإلكتروني في أندونيسيا، وقد تم تأسيسها في عام 2007. نبيلة راساجوف، المؤسسة والمدير التنفيذي للعمليات في الشركة؛ لديها 15 عامًا من الخبرة في تطوير المفاهيم التسويقية التي تركز على العملاء, وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وبرامج المبيعات للعديد من الشركات والصناعات. وحصلت نبيلة على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والأدب المقارن من جامعة موردخ عام 1990.

جاءت فكرة الشركة لنبيلة بعد أحداث بالي الإرهابية في 2002 حينما كانت تعمل على موقع للسياحة. وكانت شركة ماليزية هي التي تقدم خدمات الدفع الإلكترونية حينئذ، ولذلك كونت نبيلة مفهومًا مشابهًا لتستخدمه في أندونيسيا. وبقائمة عملاء تضم شركات كبيرة مثل (Air Asia, Sinar Mas Land, Oppo, VIVA news portal, and Indonesian Idol) وشركات مع أخرى مثل (VISA, Mastercard, Mandiri, e-Pay) فقد أصبحت (DOKU) واحدة من أكبر الشركات المقدمة لخدمات الدفع الإلكتروني في إقليم شرق آسيا.

ريز فرنانديز- رويز

الدولة: الفليبين

الشركة: Rags2Riches

(Rags2Riches) هي مؤسسة مالية هادفة للربح في مانيلا بالفلبيين تعمل على صناعة منتجات للموضة وإكسسوارات للمنازل صديقة للبيئة من خلال إعادة تدوير بقايا الأقمشة والمواد العضوية والأنسجة المحلية. بالعمل مع فنانين يعيشون في الأحياء الفقيرة في البلاد. ومنذ 2007 قامت (Fernandez-Ruiz) وفريقها بتدريب 900 فرد في سوق العمل وأغلبهم من النساء اللائي يقبعن في أسوأ مناطق أندونيسيا معيشة.

في 2010 حصلت (Fernandez-Ruiz) على جائزة لوريت للبيئة من جوائز رولكس للشركات الطموحة. ونشر اسمها أيضًا في قائمة مجلة الفوربس السنوية لأفضل 30 رائد أعمال في العالم تحت سن الثلاثين لعام 2015.

ثوي ثانه ترونج

الدولة: فيتنام

الشركة:Tappy

بالرغم من هدوء المشهد التقني في فيتنام خلال السنوات القليلة الماضية، فقد نما سوق التقنية بشكل كبير مؤخرًا، وأحد الأمثلة على ذلك هو استحواذ منصة بناء الألعاب (Weeby) على شركة (Tappy).

(Thuy Thanh Truong) هي رائدة الأعمال الشابة ذات تسعة وعشرين عامًا، صنعت لها اسمًا في سوق الشركات الناشئة في فيتنام. فقد كانت أحد الأعضاء المؤسسين في شركة (Greengar) واحدة من أنجح الشركات الفيتنامية الناشئة في مجال ألعاب وتطبيقات المحمول، بالإضافة إلى (Tappy) وهو تطبيق اجتماعي يحول أي مكان إلى مجتمع افتراضي لمشاركة المحتوى. وفي مايو تم الاستحواذ على التطبيق من شركة ويبي مقابل مبلغ يتعدى السبعة أرقام. والآن (Thuy Thanh Truong) هي المسئولة عن تطوير الأعمال لشركة ويبي.

أنو سريداهران

الدولة: الهند

الشركة: NextDrop

(Anu Sridharan) كانت تبلغ 23 عامًا عندما أصحبت المدير التنفيذي للشركة الناشئة ذات التوجه الاجتماعي (Next Drop) والتي تأسست في هوبلي؛ وهي مدينة تبعد 500 كيلومتر عن بانجلور. وتمكن الشركةُ الهنودَ المقيمين في المناطق الريفية من تتبع المياه في الأنابيب من خلال رسائل الـsms. بدأت بالتصدي لمشكلة تقطع إمداد المياه كما في معظم المناطق الريفية في الهند، ففي الأغلب تتوفر المياه لعدة ساعات في اليوم أو عدد ساعات في الأسبوع وكان السكان لا يعرفون متى تحديدًا. بالعمل مع بعض المختصين في المجال تمكنت (Anu Sridharan) من إرسال رسائل نصية على الهاتف قبل وصول المياه بنحو 60 دقيقة، بالإضافة إلى تزويد المسئولين بأدوات لإدارة أفضل للخطوط والتمكن من تتبع تسرب المياه عند الإمداد.

وقد حصلت (Anu Sridharan) على البكالوريوس في الهندسة المدنية والدكتوراة في الأنظمة المدنية الهندسية من جامعة كاليفورنيا بريكلي. وقد قدمت خدمات جليلة للتعليم والصحة من خلال إدارتها لمشروع في مومباي يدعى (Haath Mein Sehat) حيث أصبحت مثالًا يحتذى به في العمل العام والمجال التطوعي في الهند.

 

الان ننطلق الي الشرق الاوسط لنتحدث عن بعض رائدات الأعمال هناك.

بعض النساء المبادرات رائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط. فبالرغم من الفوضى والصراع في المنطقة، فإن الشرق الأوسط ينتعش برواد الأعمال الموهوبين والمتحمسين والحقيقة الصادمة للبعض أن أكثر من ثلث الشركات الناشئة في الشرق الأوسط تديرها النساء وهي نسبة أكبر من وادي السيليكون. دعونا نستعرض بعض مشاريعهم الرائعة.

هند حبيقة

الدولة: لبنان.

الشركة: Instabeat

تلك واحدة من قصص النجاح الأكثر شعبية في لبنان، كانت هند حبيقة طالبة الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأمريكية في بيروت، وتتدرب أيضًا ضمن فريق السباحة في الجامعة، وكانت حانقة لعدم قدرتها على مراقبة معدل ضربات قلبها بطريقة فعالة، مما ألهمها لتنشئ Instabeat الشركة الناشئة التي طورت نظارات عرض مقاومة للماء في السباحة تتبع وتسجل وتعرض نتائج فورية من معدل ضربات القلب أثناء السباحة لتحسين التدريب وتحقيق أعلى مستويات الأداء.

تأسست في عام 2011 في بيروت، وقد تم تمويل Instabeat في البداية من خلال حملة crowdfundingتمويل جماعي على موقع Indiegogo، اليوم يتم شحن أول شحنة من منتجها المصنّع في الصين.

وفاء الريمي

الدولة: اليمن

الشركة: Creative Generation

انقطاع التيار الكهربائي هي مشكلة كبيرة جدًا في اليمن، وهذا هو السبب الذي جعل وفاء وزميلاتها يقررون إيجاد حل: الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية، قدموا فكرتهم لمؤسسة إنجاز، وهي منظمة غير ربحية تمولها الوكالة الأمريكية للتنمية ولها فرع في اليمن، أحبت إنجاز الفكرة ودعمت البنات من البداية، وقدمت لهن دورة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم اليمنية لتطوير مشروعهم.

بعد اختيار الاسم جيل مبدع (Creative Generation) ووضع خطتهم موضع التنفيذ، حصل الفتيات على المركز الأول في مسابقتين لرواد الأعمال الشباب، واحدة في صنعاء وواحدة في قطر. وجاء التمويل الذي أطلق المشروع في شكل منحة 15.000 دولار من قبل MTN، وهي شركة تعمل في مجال الهواتف والاتصالات. اليوم، تشمل قائمة عملاء فندق موفنبيك وحصلت على تصريح خاص من قبل الملكة رانيا ملكة الأردن في كلمة لها خلال كلمتها في مؤتمر القمة العالمية لطاقة المستقبل!

ياسمين المهيري

الدولة: مصر

الشركة: SuperMama

سوبر ماما هو أول مجتمع على الإنترنت للأمهات في العالم العربي، يعالج موضوعات مثل الحمل والأبوة والأمومة، لتحقيق التوازن بين الأسرة والعمل، وحتى نصائح في الطبخ، والشيء العظيم في هذا الموقع هو أنه ليس وقفًا على المرأة وحدها 10-15٪ من الزوار هم من الرجال! هذا يساعدهم على فهم أفضل للأمهات.

بالعودة إلى عام 2010، بحثت ياسمين للحصول على مشورة للحمل من أجل شقيقتها، لتجد آراءً متضاربة ووجهات نظر عتيقة، اكتشفت ياسمين مكانًا في السوق، جنبًا إلى جنب مع المؤسسين زينب سمير وشيرين الشماع، وصلوا لفكرة لموقع يقدم المشورة في أمور الأبوة والأمومة و التي يتم فحصها من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية، بعد دخولهم وفوزهم في العديد من المسابقات، بما في ذلك NexGen IT وعرب نت القاهرة، فقد جذبوا إليهم الأنظار والشركاء.

حياة سندي

الدولة: السعودية

الشركة: Diagnostics For All

تعلمت اللغة الإنجليزية بالانتقال إلى إنجلترا وحدها، ومشاهدة نشرات أخبار بي بي سي ودراسة حوالي 20 ساعة في اليوم لامتحانات دخول الجامعات، لأنها كانت أول امرأة سعودية تكون مقبولة في جامعة كامبريدج العريقة في مجال يسيطر عليه الذكور (التكنولوجيا الحيوية)، ذهبت لتحصل على شهادة الدكتوراه، تُدرس في البرنامج الطبي الدولي، وأصبحت أستاذًا زائرًا في جامعة هارفارد.

عاطفتها وخبرتها قادتها إلى المشاركة في إنشاء Diagnostics For All، وهي منظمة غير ربحية لصمامات التشخيص في التكنولوجيا الحيوية والموائع الدقيقة منخفضة التكلفة وسهلة الاستخدام مصممة خصيصًا لشعوب العالم النامي التي تعيش بعيدًا عن متناول المستشفيات في المناطق الحضرية. في عام 2010، كانت حياة الفائز في جائزة مكة المكرمة للابتكار العلمي، التي قدمها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وحصلت أيضًا على لقب Emerging Explorer
National Geographic Society في عام 20111.

نازنين دانشور

الدولة: إيران

الشركة: Takhfifan

كل رواد الأعمال التقنيين في إيران يتفقون على أن واحدًا من أهم فوائد العقوبات التي فرضت على إيران هي تلك الفرص العديدة لإنشاء مواقع وطنية بديلة لبعض المواقع الغربية المشهورة مثل يوتيوب وأمازون ونازنين دانشور فعلت ذلك بإطلاق موقع صفقات مشابه لموقع جروبن هو (Takhfifan.com) والذي يعني خصمًا بالفارسي.

بعد الحصول على درجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات والعمل في شركة للتكنولوجيا في ألمانيا، عادت نازنين إلى إيران بعد سنوات قليلة مع عقلية ريادية وبمساعدة من شقيقتها، أطلقت نازنين مشروعها، وكونها امرأة، فكان يحضر والدها الاجتماعات الأولى!
اليوم، وقد نمت الشركة وأصبح طاقم عملها 600 شخص، مع صفقات في سبع مدن مختلفة ومبيعات يومية تصل إلى 4000 كوبون.

المقال مترجم عن: Women Entrepreneurs Around The World الجزء الأول ، الجزء الثاني ، الجزء الثالث

 


كاتب أعمل كمستقل في مجال التسويق الرقمي، شغوف بالتكنولوجيا ومهتم بعالم المال و ريادة الأعمال.