29 شيئًا لا يجب أن تضعها في سيرتك الذاتية


يصل إلى مديري التوظيف أكثر من 75 سيرة ذاتية للمنصب الواحد طبقًا لموقعcareerbuilder.com  ولذلك فهم ليس لديهم الوقت ولا الموارد لمراجعة كل واحدة بدقة، ويقضون في المعظم 6 ثوان ليحددوا إذا كانت السيرة ملائمة أم لا. وإذا كنت ترغب في اجتياز الاختبار الأول فيجب أن تمتلك مؤهلات صلبة والسيرة الذاتية المثالية لتسلط الضوء على هذه المؤهلات. ها هي 29 شيئًا لا يجب على الإطلاق أن تضعها في سيرتك الذاتية.

(1) الهدف الموضوعي – An objective

إذا قدمت على الوظيفة فهذا كفيل بإثبات رغبتك في العمل! وأنت لا تحتاج لتضع الهدف الموضوعي – An objective لتثبت ذلك إلا في بعض الاستثناءات مثل تغيير المجال تمامًا فقد يكون من المفيد حينها أن تضعه.

(2) خبرات العمل التي لا صلة لها بالوظيفة

قد تكون “ملك الميلك شيك” عندما كنت تعمل في مطعم في مرحلة الثانوية، ولكن عندما تقدم على وظيفة في شركة تكنولوجية قد يعصب الربط بين هذه الخبرة وخبرتك في مجال العمل. فتجنب دومًا ذكر أي خبرة عمل لا جدوى منها في الوظيفة التي تقدم عليها، والحالة الوحيدة لهذا الاستثناء تكون كما قالت أليسا جيلبارد خبيرة التوظيف: هي حينما تكون هذه الخبرة تبين مدى قدرتك على العمل وهذا استثناء نادر.

(3) الأمور الشخصية

لا تضع حالتك الاجتماعية, ديانتك أو رقمك القومي. قد تكون تلك المعلومات مثالية في الماضي ولكن الآن طلب هذه المعلومات غير مثالي في حالتك.

(4) هوايتك

لا أحد يهتم! إذا كانت هوايتك ليست ذات صلة بالعمل فهي مضيعة للوقت والمساحة فلا تضعها.

(5) الأكاذيب المكشوفة

أجرى موقعCareerBuilder  استطلاعًا مع 2000 مدير توظيف يسألونهم عن أكثر الأخطاء في السير الذاتية التي لا ينسونها، والأكاذيب المكشوفة كانت إجابة شائعة. والغريب أن أغلب هذه الأكاذيب تكون لتغطية 10% فقط من المؤهلات المطلوبة مما يضيع على الأرجح فرصة المتقدم بالرغم من وجود 90% من المؤهلات به.

(6) عمرك

إذا كنت لا ترغب في أن يكون هناك تمييز ضدك بسبب عمرك فلا تضع سنة التخرج وبالتأكيد لا تذكر تاريخ ميلادك!

(7) الكثير من الكلمات

عندما تستخدم .5 إنش للهامش وحجم 8 للخط من أجل أن تجعل السيرة الذاتية في صفحة واحدة فهذا خطأ فادح، فمديرو التوظيف أوصوا بالكثير من المساحة البيضاء بالإضافة لهامش 8. إنش.

(8) الإجازات

إذا أخذت إجازة للسفر أو تربية الأسرة فلا تضعها في سيرتك الذاتية وهناك بعض الدول التي تستثني ذلك ولكن في العموم فهي غير محببة.

(9) المراجع

“المراجع متوفرة عند الطلب” لا تضع هذا السطر في نهاية سيرتك الذاتية. فعندما يرغب صاحب العمل في الاتصال بمراجعك سيسألك وسيكون ذلك من الأفضل لك حتى يتسنى لك الوقت لتتصل بهم وتخبرهم بأنهم سيتلقون مكالمة من صاحب العمل.

(10) التنسيق غيرالمتناسق

تنسيق سيرتك الذاتية مهم تماما كمحتواها. والتنسيق الأفضل هو الذي يجعل عملية المسح التي يقوم بها مدير التوظيف سهلة ويسلط الضوء على أهم مؤهلاتك، ودائما استخدم نفس التنسيق في السيرة الذاتية بكاملها.

(11) الضمائر الشخصية

يجب أن لا تتضمن سيرتك الذاتية عبارة “أنا”، “لي”، “وقالت أنها”، أو “بلادي”، ويقول نيكولاي تينا، مدرب الوظيفي التنفيذي ومؤسس الحبر استئناف الكتاب “لا تكتب سيرتك الذاتية بصيغة الغائب. من المفهوم أن كل شيء على سيرتك الذاتية هو عنك وخبراتك.”

(12) استخدام صيغة المضارع في وصف وظيفة سابقة

لا تستخدم أبدًا صيغة المضارع في وصف خبرتك في وظيفة سابقة. فقط الوظيفة الحالية استخدم معها صيغة المضارع.

(13) بريد رسمي غير احترافي

لا تستخدم بريدًا إلكترونيًّا لا يحتوي اسمك بشكل احترافي بعيدًا عن الاختصارات. إذا لم يكن لديك فاحصل على واحد الآن.

(14) كلمات ليست ضرورية

لا يوجد هناك سبب لتضع كلمة هاتف بجوار رقم هاتفك! والمثل بالنسبة للبريد الإلكتروني فذلك سخيف جدا.

(15) العناوين , النهايات , الجداول والرسوم

قد تعتبر من التنسيقات الرائعة والاحترافية، ولكنها قد تصيب نظام التتبع للتعيين بخطأ. فمن الأفضل عدم استخدامها فقد يقوم النظام بإلغائها، فالتنسيقات البسيطة أفضل.

(16) معلومات اتصال عملك الحالي

هذا ليس فقط خطيرًا ولكنه قد يبدو تصرفًا غبيًّا. فهل ترغب فعلا في اتصال أصحاب الأعمال بك في عملك! فيجب عليك أن تترك هذه البيانات خارج السيرة الذاتية نهائيا إلا إذا كنت ترغب في أن يتم طردك حتى قبل أن تحصل على وظيفة!

(17) اسم مديرك في العمل

لا تضع اسم مديرك في العمل إلا إذا كان ليس لديك مشكلة في تواصل صاحب العمل الجديد معه. ومع ذلك فالحالة الوحيدة التي يجب أن تضع اسم مديرك في سيرتك الذاتية هي أن يكون شخصًا جديرًا بالذكر.

(18) اللغة الاصطلاحية في شركتك السابقة

تحتوي الشركات غالبا على أسماء داخلية ولغة اصطلاحية تكون معروفة فقط بداخل المنظمة. فتأكد دائما من عدم وضع مثل تلك المصطلحات في سيرتك الذاتية.

(19) عناوين شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك والتي ليس لها علاقة بالوظيفة المستهدفة

مدونتك الخاصة, صفحتك على بينتريست أو إنستجرام ليس لها أي علاقة بالعمل لتضعها في سيرتك الذاتية. ولكن يجب عليك أن تضع أي وسائل تواصل اجتماعي احترافية مثل لينكدإن.

(20) الخبرات التي مر عليها أكثر من 15 عامًا

عندما تبدأ بسرد خبرات عملية مر عليها أكثر من 15 عامًا فإن مديري التوظيف يفقدون الاهتمام بك. ولذلك فعليك أن توضح فقط خبراتك التي لم يمر عليها أكثر من 15 عامًا، ومع ذلك فعندما تسرد في سيرتك الذاتية شهادات أو خبرات قديمة لا تضف إليها تاريخًا.

(21) معلومات عن راتبك

وظيفة السيرة الذاتية هي أن تظهر مهاراتك العملية وخبراتك التي تؤهلك للوظيفة، والراتب يأتي لاحقًا. ولذلك لا تضع معلومات عن راتبك القديم أو المتوقع فقد يرسل رسالة خاطئة.

(22) الخطوط القديمة

لا تستخدم خطوطًا مثل (Times New Roman/ Serif Fonts) فهي خطوط قديمة. ومع ذلك استخدم خطًّا مثل (Arial) وكذلك ضع في اعتبارك حجم الخط فيجب أن يكون هدفك أن يظهر محتوى سيرتك الذاتية بمظهر لائق وجذاب.

(23) الخطوط المزخرفة

الخطوط ذات الذيل المزخرف قد تبدو جميلة المنظر ولكنها صعبة القراءة، لذلك فعليك تجنب استخدامها في كتابة محتوى سيرتك الذاتية.

(24) العبارات الطنانة التقليدية

كلمات مثل “أفضل شخص” أو “يفكر خارج الصندوق” ومثل هذه العبارات الطنانة التي على الرغم من صدقها في بعض الأحيان، ولكن مديري التوظيف لا يعتبرونها مجدية عندما تضعها في سيرتك الذاتية وفي غير السياق المناسب.

(25) أسبابك لترك العمل في شركة سابقة

إذا كنت تعتقد بأن شرحك لأسباب تركك العمل في شركة سابقة سيكون له مردود إيجابي عند مدير التوظيف، فيؤسفني إخبارك بأنك مخطئ تمامًا. فسردك لذلك الأمر ليس مكانه في سيرتك الذاتية، فلا تضعه، ويمكنك مناقشته في المقابلة الشخصية.

(26) درجاتك الدراسية

عندما تتخرج في المدرسة فدرجاتك الدراسية خلالها ليست ذات نفع الآن. إذا كنت حديث التخرج ودرجاتك متميزة فمن الممكن أن تدرجها. أما إذا كان قد مر عليك أكثر من 3 أعوام فلم تعد ذات صلة إطلاقا.

(27) صورتك الشخصية

كان هذا الأمر معتادًا في وقت سابق، ولكن الآن فقد أصبح شيئًا غريبًا أن تضع صورتك الشخصية في سيرتك الذاتية.

(28) آراء وليس حقائق

لا تحاول أن تسوق نفسك من خلال جمل غير مثبتة بحقائق وأرقام. فعبارات مثل “شخص تواصله فعال” أو “مرتب جدا ومتحمس” كلها عبارة عن آرائك في نفسك وهي لا تمثل أهمية لمدير التوظيف، فهم فقط يهتمون بالحقائق.

(29) الوظائف قصيرة المدى

سيكون من الأفضل ترك الوظائف ذات المدة القصيرة خارج سيرتك الذاتية إلا إذا كانت ذات صلة بالعمل وستضيف إلى خبراتك التي تؤهلك للوظيفة المستهدفة.

 

مترجم عن: things you should never include on your résumé

 


كاتب أعمل كمستقل في مجال التسويق الرقمي، شغوف بالتكنولوجيا ومهتم بعالم المال و ريادة الأعمال.