تريد أن تغادر وظيفتك وتبدأ عملك الخاص.. اقرأ هذه الـ7 كتب لتعرف كيف تبدأ


لديك فكرة تجارية رائعة، لديك شغف ورغبة كبيرة للهروب من تلك الحياة المملة لديك روح المغامرة ومستعد تمامًا لتغادر وظيفتك الحالية وتبدأ عملك الخاص. لولا شيء واحد فقط ينقصك؟

ليس لديك خبرة في إدارة الأعمال ولا تعرف كيف تدير عملك الخاص بدون هذه المعلومات فبالتأكيد مشروعك الخاص لن يصل للنتائج المرجوة منه وعلى الأرجح سيفشل.

إليك 7 كتب تعد بمثابة ماجستير إدارة أعمال مصغر عليك قراءتها جيدًا قبل أن تترك عملك الحالي وتنطلق إلى عالم ريادة الأعمال وتبدأ عملك الخاص.

(1) كتاب: The Millionaire Fastlane, by MJ DeMarco

دائمًا ما كانت الخطة المالية التي يُنصح بها هي تلك التي تعتمد على التقشف وتقليل النفقات والادخار بالشكل الكافي 10% من الدخل، ومن ثم الاستثمار في البورصة لتحصل على الغنى عند التقاعد. ولكن من خلال هذا الكتاب ستتعرف على إستراتيجية جديدة تعتمد على أن تصبح منتجًا بدلًا من مستهلك لتحصل على الثروة وتتوقف عن مقايضة وقتك مقابل المال. لذلك استعد وابدأ فورًا في قراءة الكتاب من خلال موقع Goodreads  من هنا.

(2) كتاب: The Compound Effect, by Darren Hardy

هو كتاب رائع بحق لكتابه الكبير في مجلة النجاح دارين هاردي. فهو يشرح كيف أن الاستمرارية في التحسين من خلال بعض الأمور البسيطة الدائمة يؤدي إلى نتائج مذهلة تغير حياتك بالكامل طبقًا لبعض قراء الكتاب فإنهم استخدموا المعادلة الموجودة في هذا الكتاب ليصبحوا أفضل نسخة من ذواتهم فهذا الكتاب هو دليل أساسي للنجاح وعيش حياة ليس لها مثيل. لذلك ابدأ قراءته من على صفحة الكتاب على  Goodreads  من هنا.

(3) كتاب: The 80/20 Principles, by Richard Koch

كيف يمكن لأي شخص أن يكون أكثر فعالية مع أقل جهد من خلال تعلم كيفية استخدام والاستفادة من مبدأ 80/20 – فهو أمر بات معروفًا، وليس سرًّا غير معلن أن 80 في المئة من جميع نتائجنا في مجال الأعمال والحياة اليومية تأتي من مجرد 20 في المئة من مجهودنا. مبدأ 80/20 هو واحد من أسرار النجاح الكبيرة للعديد من البشر والمنظمات الفعالين.

هل تعلم، على سبيل المثال، أن 20 في المئة من الزبائن يحققون 80 في المئة من العائدات؟ أن 20 في المئة من وقتنا يحقق 80 في المائة من العمل الذي ننجزه؟ مبدأ 80/20 يبين كيف نستطيع أن نحقق أكثر من ذلك بكثير مع أقل بذل للجهد والوقت والموارد، وذلك ببساطة عن طريق تحديد وتركيز جهودنا على 20 في المئة من الأعمال المهمة بحق ذات النتائج المرجوة. ويكشف المؤلف ريتشارد كوخ كيفية عمل المبدأ ويبين كيف يمكننا استخدامه بطريقة منهجية وعملية لزيادة الفعالية الخاصة بك إلى حد كبير، وتحسين ما لدينا في وظائفنا وشركاتنا. لذلك فعليك البدء بتعلم هذا المبدأ وتطبيقه في حياتك من خلال قراءة الكتاب وهذه صفحته على موقع Goodreads من هنا.

(4) كتاب: The Power of Habit, by Charles Duhigg

يشرح تشارلز مؤلف هذا الكتاب كيف أن الأفراد والمجتمعات والشركات نتاج عاداتهم، وكيف تتحكم العادات في النتائج التي نحصل عليها سواء كانت عادات ناجحة تقودنا للنجاح أو بعض تلك العادات السيئة التي تشكل أسوأ ما فينا.

العادات لا مفر منها، فالدماغ البشري يشتهي العادات ليسهل عليه الأعمال وعملية اتخاذ القرارات، فالعقل لا يريد أن يفكر في كل خطوة وقرار تتخذه، فالعادات دائمًا يبنيها العقل لتجعل الحياة أسهل. ما يميز الناس الناجحة من الناس غير ناجحة هو قدرتهم على السيطرة على العادات السيئة وقدرتهم على تشكيل عادات تساعدهم على تحقيق ما يصبون إليه من نجاحات وإنجازات في حياتهم.

في هذا الكتاب الرائع سوف تدرس علم صناعة العادات، وتتعلم كيف تكسر بعض تلك العادات السيئة، وكيف تبني عادات الناجحين بالإضافة لقصص رائعة عن مؤسسات وشركات استخدمت فن صناعة العادات لتبيع منتجاتها وتبني مجتمع من العملاء. يمكنك قراءة الكتاب من على Goodreads  من هنا.

(5) كتاب: This Book Will Teach You How to Write Better, by Neville Medhora

تريد أن تتعلم كيف تحصل على ما تريد، كيف تجعل الناس يتحدثون بشغف عن منتجك وخدماتك، كيف تجعل الكتابة وسيلة سحرية تستخدمها لتحصل على نتائج رائعة. هذا الكتاب هو دليلك لتحقق كل ذلك فهو مقدمة رائعة لفن الكتابة، ولتتعلم كيف تكتب بشكل أفضل وكيف تحول القراء إلى عملاء وأساليب تجعل الكتابة أمرًا سهلًا للغاية. وهو كتاب قصير جدًّا يتألف من 54 صفحة فقط فتستطيع إنهاءه في جلسة واحدة لذلك أدعوك لتستثمر 45 دقيقة في قراءة هذا الكتاب الرائع: جهز مشروبك المفضل لتستمع به أثناء القراءة ولا تنس مفكرة لتكتب بها أهم النصائح والملاحظات واجلس في مكان مريح وهادئ وابدأ في رحلتك مع هذا الكتاب الرائع ستجده على موقع Goodreads  من هنا.

(6) كتاب: Pitch Anything, by Oren Klaff

عندما يتعلق الأمر بالإقناع فإن أورين كلاف كاتب هذا الكتاب لديه المهارات المطلوبة التي لا مثيل، فعلى مدار 13 عامًا استطاع خلالها باستخدام معادلته الرائعة ذات التأثير الفعال جمع أكثر من 400 مليون دولار وهو في ذلك الكتاب يشرح لك هذه المعادلة لتستخدمها بنفسك.

سواء كنت تبيع الأفكار للمستثمرين، أوالترويج لعميل جديد، أو حتى التفاوض للحصول على راتب أعلى، فهذا الكتاب هو حقًّا ما تريد. وفقًا لكالف فإن هذه المعادلة ليست سحرًا، بل هي علم بسيط يطق أحدث نتائج علم اقتصاد الأعصاب neuroeconomics التي تصف كيفية عمل الدماغ عند اتخاذ القرارات التي تتعلق بالمال طبق التكتيكات والإستراتيجيات المحددة في الكتاب للمشاركة وإقناع جمهورك – وسيكون لديك المزيد من التمويل والدعم الذي لم تكن تفكر أبدًا للوصول إليه. وهذه هي صفحة الكتاب على موقع Goodreads  من هنا.

(7) كتاب: The E-Myth Revisited، by Michael E. Gerber

الكتاب رقم واحد الذي رشحه المديرون التنفيذيون لأكبر 500 شركة في أمريكا. الكتاب الذي يتحدث عن تلك الأساطير التي تملأ عالم ريادة الأعمال. تلك الافتراضات بأن كل من لديه خبرة في مجاله يستطيع أن ينشئ شركة ناجحة. ففي هذا الكتاب تشرح مستشارة الأعمال والكاتبة ميشيل جيربر كل الاعتقادات الخاطئة التي تسيطر على عالم ريادة الأعمال. وترشدك خلال المراحل المختلفة في عالم الأعمال والأكثر أهمية توضيح الفارق بين أن تعمل في مشروعك وأن تعمل على مشروعك هذا المفهوم المهم الذي قد يكون السبب في نجاحك أو فشلك كرائد أعمال.

لذلك ابدأ بقراءة هذا الكتاب من خلال صفحته على موقع Goodreads  من هنا.

مترجم عن:  Read These 7 Books Before You Quit Your Job


كاتب أعمل كمستقل في مجال التسويق الرقمي، شغوف بالتكنولوجيا ومهتم بعالم المال و ريادة الأعمال.