أهم ما تحتاج معرفته كرائد أعمال عن السيو


إن نجاح مشروعك الإلكتروني الناشئ يعتمد على قدرة موقعك على جذب الزوار إليه فيوجد أكثر من 150 مليون مستخدم للإنترنت في العالم العربي وتتنافس الآلاف من المواقع يوميًا على الظهور والوصول لهذا الجمهور.

يعتبر التسويق عبر محركات البحث أحد اهم عناصر التسويق الرقمي، وهو خيارك التسويقي الأمثل لتزيد فرصة جمهورك في الوصول اليك بسهولة فأكثر من 90% من زوار مواقع الإنترنت يأتون عبر محركات البحث وخصيصا محرك البحث جوجل، ولذلك فإن مدى ملائمة موقعك لمحركات البحث يترتب عليه نجاح موقعك والحصول على زوار مستهدفين باستمرارية.

وعندما يتعلق الأمر بتهيئة المواقع لمحركات البحث فهناك العديد من الأشياء التي يجب عليك معرفتها ويمكنك الاطلاع عليها من خلال هذا المقال: أشهر الأكاذيب الشائعة التي لا يجب عليك ان تصدقها عن تهيئة المواقع لمحركات البحث

ويعتمد تهيئة الموقع على:

  • تهيئة الكلمات المفتاحية للموقع بعد دراسة الكلمات المستهدفة التي يستخدمها جمهورك للبحث عن خدماتك.
  • مراجعة وتحسين محتوى الموقع ليلبي حاجة جمهورك المستهدف مع تحسينه لمحركات البحث.
  • تدعيم الموقع بروابط خارجية من مواقع موثوقة ذات سمعة جيدة تعزز من قوة الموقع لدى محركات البحث.

استهدف كلمات البحث الصحيحة ولا تقتل موقعك قبل أن يبدأ!

استهداف الكلمات المفتاحية الصحيحة

إن هدف جوجل هو رضاء المستخدمين وحصولهم على أفضل وأدق نتائج البحث في أسرع وقت ممكن. ولذلك فيجب عليك دائمًا أن تفكر في الكلمات البحثية التي يستخدمها جمهورك المستهدف للبحث عن موقعك، الحصول على معلومات وإجابات أو شراء خدماتك.

كلمات بحث استعلامية

هي كلمات البحث التي نستخدمها بغرض البحث عن موقع محدد (مثلا عند كتابة يوتيوب، فيسبوك أو أراجيك) في محرك البحث فأنت بنسبة كبيرة تهدف الي الوصول الى الموقع ذاته او حتى معلومات أخرى ذات صلة بالموقع وأنت كرائد اعمال يجب عليك ان تمتلك المرتبة الأولى عند البحث عن اسم موقعك.

كلمات بحث استقصائية

هي كلمات البحث العامة التي نستخدمها بغرض الوصول لمعلومة او إجابة على سؤال، مثلًا عند كتابة (كم عدد دول قارة إفريقيا؟ أفضل برامج التخسيس، كيف أقوم بتهيئة موقع لمحركات البحث؟) فأنت عندها تبحث بهدف الوصول الي معلومة او إجابة على سؤالك.

أنت كرائد أعمال يهمك أن تبني ثقة ومصداقية لموقعك ليكون مصدر معلومات لجمهورك المستهدف.

ولكن كيف يظهر موقعي لمثل تلك الكلمات البحثية؟ إليك بعض أنواع المحتوى التي يمكنها مساعدتك:

اكتب مقالات تحتوي العديد من النصائح في مجالك، قم بإعداد فيديو يشرح طريقة عمل، قم بكتابة مقالات مفصلة كدليل في مجالك، صمم انفوجرافيك يحتوي على معلومات قيمة بشكل جذاب. وهناك مجال واسع للإبداع في أنواع المحتوى التي يمكنك تقديمها.

كلمات بحث شرائية

هي تلك الكلمات التي نستخدمها عند اتخاذ قرار الشراء او القيام بفعل ما على الموقع مثل تحميل أو حجز، مثلًا (سعر موبايل سامسونج جلاكسي اس 7، أرخص استضافات المواقع، قوالب مجانية) فأنت تنوي الشراء وتبحث عن السعر أو تريد تحميل قوالب وهكذا.

تلك الكلمات هي التي تحتوي على المال الذي يريده أي صاحب عمل للاستمرارية ومع تهيئة موقعك بالشكل الجيد ستصل للظهور في ترتيبات متقدمة بالنسبة لتلك الكلمات.

يمكنك اتباع هذا الدليل الارشادي من جوجل لتقوم بتهيئة صفحات موقعك خطوة بخطوة

المحتوى ليس الملك… المحتوى هو المملكة وأنت الملك!

المحتوى هو الملك ... ملك الشطرنج

بعد أن جهزت الكلمات المفتاحية التي ستستهدفها وقرأت دليل جوجل لتعرف كيف تقوم بتهيئة صفحات موقعك يجب عليك التفكير في المحتوى الذي ستقوم بنشره.

من ضمن أكبر الأخطاء الشائعة في مجال السيو هي الاعتقاد بأن نشر الكثير من المحتوى الجيد على موقعك سيقوم بتحسين نتائجك ولكن دعنا نخبرك الحقيقة الصادمة. العالم مليء بالمحتوى الجيد وتقوم روبوتات جوجل بتصفح وارشفة آلاف المقالات يوميًا ولكن ماذا على أن أفعل كرائد أعمال؟

إليك الإجابة… السر هو في المحتوى الممتاز المستهدف للفئة الصحيحة فالعديد من المواقع تنشر مقالات جيدة ولكن كم موقع ينشر مقالات رائعة تستحق أن تقوم بمشاركتها مع اصدقائك وزملائك في العمل. قليل صحيح؟ لأنها ببساطة تحتوي على “قيمة مضافة”.

المحتوى المنسوخ. المحتوى المكرر. المحتوى المترجم حرفيًا كل هذه الأنواع من المحتوى ليست مميزة ومعرفتك لها هي الخطوة الأولى نحو تجنبها. ولكن كيف أقوم بإعداد محتوى ممتاز يضيف قيمة؟

ببساطة اكتب من خبراتك وتجارب عملائك المستهدفين… اكتب عما يحتاجه جمهورك. سجل محتوي تعليمي جديد قم بإعداد كتاب أو دليل يبسط معلومات. قم بإعداد دراسة موثوقة وانشرها بحيث تحتوي على معلومات ذات قيمة مضافة عن مجال مشروعك.

والآن كيف يمكنك الحصول على روابط موثوقة؟

دعنا في البداية نفهم ما أهمية هذه الروابط! ببساطة تعتبر هذه الروابط بمثابة التصويت الذي يخبر جوجل بأنك تمتلك محتوى ممتاز لدرجة أن أصحاب المواقع الأخرى قاموا بالإشارة إليه لزوار مواقعهم. وكلما كانت تلك الروابط من مواقع ذات تقييم قوي من جوجل وتحتوي على محتوى موجه لجمهورك المستهدف كلما زادت قيمة هذا التصويت.

كم عدد الروابط التي احتاجها؟ السؤال خاطئ فالهدف ليس كم من الروابط الهدف الرئيسي هو جودة تلك الروابط.

إليك عزيزي بعض الطرق للحصول على روابط موثوقة…

نشرنا في مقال سابق عدة نصائح للمدونين كان من ضمن تلك النصائح استثمار العلاقات الطيبة والمنفعة المتبادلة فالتدوين يساعدك على بناء علاقات طيبة في مجالك. فإذا كنت تقضي بعض الوقت في مشاركة والتعليق على تدوينات كتاب أخرين في مجالك. فأنت على الأرجح قمت ببناء شبكة قوية من العلاقات مع كتاب ومدونات. عند نشر مقال جديد لا تتردد في مشاركته معهم. فإذا أعجبهم فبالتأكيد سيهتمون بمشاركته مع أصدقائهم ومتابعيهم وإذا تواصل أحدهم معك لا تتردد في فعل المثل.

طريقة أخرى… قم بالاستعانة بأراء الخبراء أصحاب المواقع والمدونات الكبيرة في مجالك وعند نشر مقالك قم بإرساله لهم واطلب منهم بكل لطف الإشارة الي المقال في أحد تدويناتهم او مشاركته مع شبكة متابعيهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

مقالات الزوار هي طريقة رائعة للحصول على روابط قوية موثوقة من خلال كتابة مقالات متخصصة ذات قيمة ومستهدفة لجمهورك للمدونات والمواقع ذات السمعة الطيبة الي تسمح لمتابعيها بنشر مقالات، قم بإعداد قائمة بافضلهم في مجالك وراسلهم.

الآن يجب عليك أن تعرف أن تحسين موقعك لمحركات البحث رحلة تحتاج إلى وقت ومجهود ومثابرة والعديد من التجارب.

وهذه بعض المصادر العربية والأجنبية التي يمكنك متابعتها لتتعلم المزيد:

مدونة معهد سيو بالعربي

قسم السيو بأكاديمية حسوب

مدونة MOZ

مدونة Search Engine Land

مدونة Neil Patel

مدونة Backlinko

المقال تم نشره على أراجيك 

 


كاتب أعمل كمستقل في مجال التسويق الرقمي، شغوف بالتكنولوجيا ومهتم بعالم المال و ريادة الأعمال.